ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ
أهلا بيكـِ يا مبدعة ... أخباركـ ايه ؟؟
هنفرح أوووى لو انضميتى لينا وبقيتى صديقة للمنتدى

تحياتنا :
الإدارة
العضوات
ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ
أهلا بيكـِ يا مبدعة ... أخباركـ ايه ؟؟
هنفرح أوووى لو انضميتى لينا وبقيتى صديقة للمنتدى

تحياتنا :
الإدارة
العضوات
ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضائل سورة الإخلاص

اذهب الى الأسفل 
+2
♥ نــــور الايـمـــــان ♥
MOON
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MOON
♥ مديرة ♥
MOON


دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 328
نقاط : 9515
تاريخ انضمامى : 25/06/2012
عمرى : 25
موقعى & بلدى : EGYPT
مزاجى : good

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 6:46 am


فضائل سورة الإخلاص



قصر في الجنة


عن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة ) . (السلسلة الصحيحة)




الإخلاص ثلث القرآن

عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ ) فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال : ( الله الواحد الصمد ثلث القرآن ) .




الإخلاص صفة الرحمن

عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ على أصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله أحد ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( سلوه لأي شئ يصنع ذلك ؟ ) فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخبروه أن الله يحبه ) . (159/160/ الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة)




بسم الله الرحمن الرحيم * قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد و لم يولد * و لم يكن له كفؤا احد )



التعريف بالسورة :

1- سورة الاخلاص سورة مكية .
2- وهي السورة رقم 112 من المصحف الشريف .
3- وتتكون السورة من 4 آيات .


أسباب النزول :

أخرج البيهقي عن ابن عباسٍ أن اليهود أتوا النبي صلى اله عليه و سلم فقالوا: يا محمد صف لنا ربك الذي ‏تعبده. و كان سؤالهم تعنتاً لا حباً للعلم و استرشاداً به. فنزل قوله تعالى { بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ ‏أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد }، ثم قال النبي صلى الله عليه و سلم هذه صفة ربي عز و ‏جل.

وفي الكافي، بإسناده عن محمد بن مسلم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن اليهود سألوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقالوا: انسب لنا ربك فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت «قل هو الله أحد» إلى آخرها.



تفسير السورة :

السورة تصفه تعالى بأحدية الذات ورجوع ما سواه إليه في جميع حوائجه الوجودية من دون أن يشاركه شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وهو التوحيد القرآني الذي يختص به القرآن الكريم ويبني عليه جميع المعارف الإسلامية.
ونجد في السورة عدة معانٍ :
{{الوِحـدة}}
قوله تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ هو ضمير الشأن والقصة يفيد الاهتمام بمضمون الجملة التالية له، والحق أن لفظ الجلالة علم بالغلبة له تعالى بالعربية كما أن له في غيرها من اللغات اسما خاصا به.
و أَحَدٌ وصف مأخوذ من الوحدة كالواحد، غير أن الأحد إنما يطلق على ما لا يقبل الكثرة لا خارجا ولا ذهنا ولذلك لا يقبل العد ولا يدخل في العدد، بخلاف الواحد فإن كل واحد له ثانياً وثالثاً إما خارجاً وإما ذهناً بتوهم أو بفرض العقل فيصير بانضمامه كثيرا، وأما الأحد فكل ما فرض له ثانيا كان هو هو لم يزد عليه شيء.
واعتبر ذلك في قولك: ما جاءني من القوم أحد، فإنك تنفي به مجيء اثنين منهم وأكثر كما تنفي مجيء واحد منهم بخلاف ما لو قلت: ما جاءني واحد منهم فإنك إنما تنفي به مجيء واحد منهم بالعدد ولا ينافيه مجيء اثنين منهم أو أكثر، ولإفادته هذا المعنى لا يستعمل في الإيجاب مطلقا إلا فيه تعالى ومن لطيف البيان في هذا الباب قول علي عليه أفضل السلام في بعض خطبه في توحيده تعالى: كل مسمى بالوحدة غيره قليل.
{{الصَّـمد}}
قوله تعالى: اللَّهُ الصَّمَدُ الأصل في معنى الصمد القصد أو القصد مع الاعتماد، يقال: صمده يصمده صمدا من باب نصر أي قصده أو قصده معتمدا عليه، وقد فسروا الصمد -وهو صفة- بمعاني متعددة مرجع أكثرها إلى أنه السيد المصمود إليه أي المقصود في الحوائج، وإذا أطلق في الآية ولم يقيد بقيد فهو المقصود في الحوائج على الإطلاق.
وإذا كان الله تعالى هو الموجد لكل ذي وجود مما سواه يحتاج إليه فيقصده كل ما صدق عليه أنه شيء غيره، في ذاته وصفاته وآثاره قال تعالى: (أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ)(الأعراف/54) وقال وأطلق: (وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى)(النجم/42)، فهو الصمد في كل حاجة في الوجود لا يقصد شيئا إلا وهو الذي ينتهي إليه قصده وينجح به طلبته ويقضي به حاجته.
ومن هنا يظهر وجه دخول اللام في الصمد وأنه لإفادة الحصر فهو تعالى وحده الصمد على الإطلاق، وهذا بخلاف أحد في قوله اللَّهُ أَحَدٌ فإن أحدا بما يفيده من معنى الوحدة الخاصة لا يطلق في الإثبات على غيره تعالى فلا حاجة فيه إلى عهد أو حصر.
وأما إظهار اسم الجلالة ثانيا حيث قيل: اللَّهُ الصَّمَدُ ولم يقل: هو الصمد، ولم يقل: الله أحد صمد فالظاهر أن ذلك للإشارة إلى كون كل من الجملتين وحدها كافية في تعريفه تعالى، حيث إن المقام مقام تعريفه تعالى بصفة تختص به فقيل: الله أحد الله الصمد إشارة إلى أن المعرفة به حاصلة سواء قيل كذا أو قيل كذا.
و الآيتان مع ذلك تصفانه تعالى بصفة الذات وصفة الفعل جميعا فقوله: اللَّهُ أَحَدٌ يصفه بالأحدية التي هي عين الذات، وقوله: اللَّهُ الصَّمَدُ يصفه بانتهاء كل شيء إليه وهو من صفات الفعل.
و قيل: الصمد بمعنى المصمت الذي ليس بأجوف فلا يأكل ولا يشرب ولا ينام ولا يلد ولا يولد وعلى هذا يكون قوله: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ تفسيرا للصمد.
{{نفـي التَّـولد}}
قوله تعالى: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ الآيتان الكريمتان تنفيان عنه تعالى أن يلد شيئا بتجزيه في نفسه فينفصل عنه شيء سنخه بأي معنى أريد من الانفصال والاشتقاق كما يقول به النصارى في المسيح (عليه السلام) إنه ابن الله وكما يقول الوثنية في بعض آلهتهم أنهم أبناء الله سبحانه.
وتنفيان عنه أن يكون متولدا من شيء آخر ومشتقا منه بأي معنى أريد من الاشتقاق كما يقول الوثنية ففي آلهتهم من هو إله أبو إله ومن هو آلهة أم إله ومن هو إله ابن إله.
{{نفي الكـفؤ}}
وتنفيان أن يكون له كفؤ يعدله في ذاته أو في فعله وهو الإيجاد والتدبير، ولم يقل أحد من المليين وغيرهم بالكفؤ الذاتي بأن يقول بتعدد واجب الوجود عز اسمه، وأما الكفؤ في فعله وهو التدبير فقد قيل به كآلهة الوثنية من البشر كفرعون ونمرود من المدعين للألوهية وملاك الكفاءة عندهم استقلال من يرون ألوهيته في تدبير ما فوض إليه تدبيره كما أنه تعالى مستقل في تدبير من يدبره وهم الأرباب والآلهة وهو رب الأرباب وإله الآلهة.
وفي معنى كفاءة هذا النوع من الإله ما يفرض من استقلال الفعل في شيء من الممكنات فإنه كفاءة مرجعها استغناؤه عنه تعالى وهو محتاج من كل جهة والآية تنفيها.
وهذه الصفات الثلاث المنفية وإن أمكن تفريع نفيها على صفة أحديته تعالى بوجه لكن الأسبق إلى الذهن تفرعها على صفة صمديته.
أما كونه لم يلد فإن الولادة التي هي نوع من التجزي والتبعض بأي معنى فسرت لا تخلو من تركيب فيمن يلد، وحاجة المركب إلى أجزائه ضرورية والله سبحانه صمد ينتهي إليه كل محتاج في حاجته ولا حاجة له، وأما كونه لم يولد فإن تولد شيء من شيء لا يتم إلا مع حاجة من المتولد إلى ما ولد منه في وجوده وهو سبحانه صمد لا حاجة له، وأما أنه لا كفؤ له فلأن الكفؤ سواء فرض كفوا له في ذاته أو في فعله لا تتحقق كفاءته إلا مع استقلاله واستغنائه عنه تعالى فيما فيه الكفاءة والله سبحانه صمد على الإطلاق يحتاج إليه كل من سواه من كل جهة مفروضة.
{{إثبات توحده تعالى في ذاته وصفاته وأفعاله}}
فقد تبين أن ما في الآيتين من النفي متفرع على صمديته تعالى ومآل ما ذكر من صمديته تعالى وما يتفرع عليه إلى إثبات توحده تعالى في ذاته وصفاته وأفعاله، بمعنى أنه واحد لا يناظره شيء ولا يشبهه فذاته تعالى بذاته ولذاته من غير استناد إلى غيره واحتياج إلى من سواه وكذا صفاته وأفعاله، وذوات من سواه وصفاتهم وأفعالهم بإفاضة منه على ما يليق بساحة كبريائه وعظمته فمحصل السورة وصفه تعالى بأنه أحد واحد.
ومما قيل في الآية إن المراد بالكفؤ الزوجة فإن زوجة الرجل كفؤه فيكون في معنى قوله: «تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة» وهو كما ترى.

فضائل السورة :

قصر في الجنة
عن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ ( قل هو الله أحد ) حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة ) .
الإخلاص ثلث القرآن
عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ ) فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال : ( الله الواحد الصمد ثلث القرآن ) .
الإخلاص صفة الرحمن
عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ على أصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله أحد ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال :
( سلوه لأي شئ يصنع ذلك ؟ ) فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخبروه أن الله يحبه ) .°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°


وبارك الله بالجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ نــــور الايـمـــــان ♥
♥ مديرة ♥
♥ نــــور الايـمـــــان ♥


الاوسمة التكريمية : فضائل سورة الإخلاص  M2

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 1541
نقاط : 11683
تاريخ انضمامى : 16/07/2011
عمرى : 23
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : تمام والحمد لله

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 12:27 pm

جزاكى الله كل خير يا قمر
ننتظر منك كل جديد
very happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيـہ الفردوسـﮯ
♥ المديرهـ العامهـ ♥
♥ المديرهـ العامهـ ♥
راجيـہ الفردوسـﮯ


الاوسمة التكريمية : فضائل سورة الإخلاص  34

من أجمل بنوتة فى الدنيا (( Golden Dream ))

شكرا يا قمر فضائل سورة الإخلاص  256898699
دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 2037
نقاط : 12150
تاريخ انضمامى : 15/07/2011
عمرى : 27
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : بحبكم كلكم

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 26, 2012 1:13 pm

باركـ الله فيكِـ يا قمر
موضوع رائع

فضائل سورة الإخلاص  3580163324
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdaa-anmi.yoo7.com
••.♥.No Name.♥.••
♥ طبيبة المملكة ♥
••.♥.No Name.♥.••


الاوسمة التكريمية : فضائل سورة الإخلاص  Ebda3






دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 393
نقاط : 10159
تاريخ انضمامى : 02/09/2011
عمرى : 30
موقعى & بلدى : مصـــــــــــر
مزاجى : الحمد لله

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 27, 2012 4:50 am

فضائل سورة الإخلاص  Post-68781-1278743586
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ نــــور الايـمـــــان ♥
♥ مديرة ♥
♥ نــــور الايـمـــــان ♥


الاوسمة التكريمية : فضائل سورة الإخلاص  M2

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 1541
نقاط : 11683
تاريخ انضمامى : 16/07/2011
عمرى : 23
موقعى & بلدى : مصر
مزاجى : تمام والحمد لله

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالخميس يونيو 28, 2012 9:35 pm

دائما مواضيعك اكثر من رائعة
جزاكة الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
♥ المشرفهـ العامهـ ♥
♥ المشرفهـ العامهـ ♥
قطر الندى


الاوسمة التكريمية : فضائل سورة الإخلاص  1304333048941
دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 66
نقاط : 9200
تاريخ انضمامى : 24/05/2012
عمرى : 27
موقعى & بلدى : جنوب سيناء
مزاجى : هايل

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 2:18 pm

بسم الله ماشاء الله تبارك الله موضوع اكثر من رائع تسلميلى حبيبة قلبى good
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa2
♥ طبيبة المملكة ♥
marwa2


الاوسمة التكريمية :
فضائل سورة الإخلاص  103075.imgcache



فضائل سورة الإخلاص  Images?q=tbn:ANd9GcTrmZB3D-ONmrLfKAWWsh-c6iqHmZ6q0JeoxeVIAcE_mqP2FM_lUu3NJHctMg

دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 330
نقاط : 9638
تاريخ انضمامى : 17/03/2012
عمرى : 32
مزاجى : الحمدلله

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالسبت يونيو 30, 2012 11:53 am

جزاكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOON
♥ مديرة ♥
MOON


دولتى : مصر
انثى مشاركاتى : 328
نقاط : 9515
تاريخ انضمامى : 25/06/2012
عمرى : 25
موقعى & بلدى : EGYPT
مزاجى : good

فضائل سورة الإخلاص  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل سورة الإخلاص    فضائل سورة الإخلاص  I_icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 6:41 am

ردودكم نورت صفحاتي

وكلماتكم فاحت منها عطر ابهرت كلماتي
فشكرا لمن اتاني

والله انفع شاعره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل سورة الإخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل سورة الملك
» يلا نحفظ سورة البقرة
» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ منتدى ملكات للبنات فقطღ :: المنتدى الإسلامى :: بالقرآن نحيا ❤-
انتقل الى: